تعتزم مديرية الهجرة التركية العامة إطلاق “دليل إرشادي” يتضمن الأمور التي يتوجب على الأجانب مراعاتها في تركيا، وذلك في سبيل تسهيل عملية اندماجهم بالمجتمع التركي. 
وذكرت صحيفة يني شفق، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن الدليل سيشرح الأعراف والتقاليد الخاصة بالأتراك، إضافة إلى القوانين الاجتماعية، وبعض المعلومات المتعلقة بالقوانين التركية المنصوصة وغير المنصوصة.
وأضافت الصحيفة أن الدليل سيمكّن الأجانب، وخاصة السوريين، من التحقق ما إذا كان تصرفهم غير مُرحب به من قبل الأتراك “بالرغم من احتمال أن يكون تصرفا طبيعيا بالنسبة إليهم”، وذلك بسبب اختلاف الثقافات بين الشعوب.
كما سيوفر الدليل المعلومات القانونية المتعلقة بالأجانب، وطرق الاستفادة من الخدمات التي يتمتعون بها على الأراضي التركية، إضافة إلى سُبل تقديم الشكاوى الرسمية في حال تعرضهم لأية مشكلة.
هذا وسيتم توزيع الدليل، الذي سيتوفر بعدة لغات مختلفة، إلى الأجانب المتواجدين في تركيا فور انتهاء وزارة الداخلية من العمل عليه، كما ستوفر الوزارة نسخة إلكترونية منه، وفقا لما ذكرته.

شبكة بلدي

دارت اشتباكات عنيفة بين ميليشيات قسد والجيش الوطني التابع للمعارضة على أطراف مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

واستخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة والمتوسطة خلال المعارك التي جرت ليل أمس الإثنين، مع تبادل القصف المدفعي.

وتشهد جبهة مارع معارك متواصلة بين ميليشيات قسد التي تتخذ من مدينة تل رفعت مركزاً لقواتها، وبين فصائل المعارضة التي تعتبر مارع مركزاً رئيساً لها في ريف حلب الشمالي.

قاسيون

يواصل الجانبان التركي والأمريكي، مباحثاتهما بشأن المنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمالي سوريا.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة، أمس الاثنين، انتهاء اليوم الأول من مباحثات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول المنطقة الآمنة.

وفي تغريدة لها على “تويتر”، قالت وزارة الدفاع التركية، إن الجولة الثانية من المباحثات ستتواصل اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بأنقرة.

وكانت الجولة الأولى من المباحثات قد انعقدت في 23 يوليو/ تموز الماضي في مقر الوزارة الدفاع التركية.

وأكدت أنقرة مراراً وعلى لسان كبار مسؤوليها، عزمها تأسيس منطقة آمنة شمالي سوريا لوحدها إن لم يتم ذلك بالاتفاق مع واشنطن نهاية المباحثات الجارية.

وفي الوقت الذي تطالب فيه أنقرة بأن يكون عمق المنطقة الآمنة 32 كيلو متر، تقترح واشنطن أن يكون عمقها ما بين 5-14 كيلو متر، وسط خلاف بين الجانبين حول الجهة التي ستديرها.

وصرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد الماضي، أن بلاده ستقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا، وأنها أبلغت روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة.

ترك برس


1815/ النرويج والسويد تتحدان ضمن دولة واحدة واستمر هذا الاتحاد حتى عام 1905.

1825/ بوليفيا تعلن استقلالها عن بيرو.

1896/ فرنسا تضم مدغشقر إلى سيادتها.

1945/ الولايات المتحدة تلقي قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية أدت إلى مقتل اكثر من 140 الف نسمة وتلتها بعد ثلاثة أيام قنبلة أخرى على مدينة ناغازاكي أودت بحياة نحو 80 ألف نسمة أيضا.

2010/ رئيس بولندا المنتخب برونيسواف كوموروفسكي يؤدي اليمين الدستورية ليتولى منصبه رسميا بعد أن كان يتولاه بالإنابة منذ 10 نيسان بعد مصرع الرئيس ليخ كاتشينسكي.

2011/ اندلاع أعمال شغب في العاصمة البريطانية لندن وعدد من المدن البريطانية بعد مقتل رجل اثر تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

2012/ مركبة الفضاء كيوريوسيتي روفر تهبط على سطح المريخ للبحث عن حياة.

2014/ المسبار الفضائي الأوروبي روسيتا يدخل مدار المذنب تشوريوموف غيراسيمنكو بعد عشر سنوات من إنطلاقه.

من مواليد هذا اليوم

1881/ ألكسندر فلمنغ عالم بكتيريا إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1945.

1916/ دوم منتوف رئيس وزراء مالطا.

من وفيات هذا اليوم

1458/ البابا كاليستوس الثالث بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

1979/ فيودور لينن عالم كيمياء حيوية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1964.