تمكن الأمن التركي من القبض على ثلاثة أشخاص مشتبه بهم في سرقة حقيبة تحتوي على هاتف محمول من داخل مقهى بمنطقة الفاتح وسط إسطنبول.

وذكرت صحيفة “صباح” التركية المحلية أنه جرى اعتقال رافت أ. (19) سوري الجنسية، و محمد ح. (22) وشخص صغير.

وبينت أنه جرى التحقيق مع المشتبه بهم، حيث ضبط بحوزتهم  3 أجهزة كمبيوتر محمولة و 12 هاتف محمول.

أعلنت مؤسسة بيت كرم السورية ،الأحد، عن فتح باب التسجيل لمنحة كرم المالية لعام 2019-2020 لطلاب السوريين في عموم تركيا .

ويبدأ التسجيل في المنحة من تاريخ 27/ 8/ 2019 إلي 27/ 9/ 2019 ،تبلغ قيمة المنحة 12 الف ليرة تركية في السنة 6الف ليرة لكل فصل دراسي .

شروط  الحصول علي المنحة :.

  • طالب سوري (أو طالب لاجئ من سوريا).
  •   تقيم في تركيا.
  • لست حاصلًا على منحة أخرى (مثل المنحة التركية ).
  • حصلت على القبول الجامعي أو مسجل حاليا في الجامعة أو طالب استكمال لمرحلة البكالوريوس/ المعاهد المهنية .
  • حاصل على معدل 70% على الأقل بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية أو 1.5/4 في آخر سنة أتممتها في الجامعة.

في لقاء عابر في مدينة عنتاب جمعني مع موظف رفيع في الإدارة العامة للهجرة التركية في أنقرة تطرقنا إلى مواضيع عديدة يخص السوريون.
الإدارة العامة للهجرة بصدد اغلاق جميع المخيمات داخل الأراضي التركية خلال فترة قريبة قد لا تطول أكثر من بداية العام القادم حيث انخفض عدد المقيمين في المخيمات إلى 60 ألف بعد أن كان حوالي 320 ألف قبل أن ينتقل إدارة المخيمات من رئاسة إدارة الكوارث – الآفاد إلى الإدارة العامة للهجرة.
انتشر قبل مدة ليست بالطويلة خبر مفاده بأن من يريد التحول من الحماية المؤقتة- الكيميلك- إلى الإقامة السياحية دون النظر إلى مدة صلاحية جواز السفر أو حتى دون وجود جواز سفر أصلاً، الخبر أكده لي الموظف الرفيع وبأن الإدارة العامة للهجرة بصدد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على قرار أو تعليمات بهذا الخصوص بحيث يكون من المتاح الانتقال من وضعية الحماية القانونية إلى وضعية الإقامة السياحية بغض النظر عن وجود جواز سفر ساري المفعول أو حتى وجود جواز لدى المتقدم.
طبعاً القرار في حال تطبيقه سيدفع الكثيرون إلى التحول إلى الاقامة السياحية وخاصة أولئك الذين لديهم أعمال ومحلات ومشروعات ويتمتعون بقدر كاف من الملاءة المالية، وتوقع الموظف المذكور بألا يبلغ عدد الذين سيتحولون إلى الإقامة السياحية في أحسن الأحوال عدة مئات من الألوف لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، لكني خالفته في الرأي وخاصة بعدما جرى في إستانبول بأن الكثيرين يريدون الانعتاق من قيود الحماية المؤقتة وخاصة في التنقل بين الولايات والإقامة حيث يريدون والسفر متى يشاؤون وبأن العدد قد يصل إلى المليون.
وبيّن الموظف الرفيع أيضاً بأنه بعد تطبيق الانتقال إلى الاقامات سيتم التركيز على هذه الفئة في موضوع الجنسية الاستثنائية وربما تتغير شرط الحصول على الجنسية من وجوب وجود أذن عمل متصل لمدة 5 سنوات إلى جوب وجود إقامة سياحية لمدة 5 سنوات متصلة على ألا يتجاوز فترة البقاء خارج تركيا أكثر من 180 يوم خلال السنوات الخمس المذكورة.
موضوع آخر أشار إليه الموظف الرفيع يتم التحضير له وسيتم الإعلان عنه قريباً مراكز تقديم استشارات للمهاجرين حيث يتم الآن تدريب كوادر تتقن اللغة العربية ليتم توظيفهم في هذه المراكز حيث سيتم تقديم خدمات الاستشارة والتوجيه في كل ما يخص من إجراءات وخدمات تقدمها إدارة الهجرة.

غربتنا- عبد الله سليمان أوغلو

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات الأثنين 2أيلول/سبتمبر 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,82905,8300
اليورو6,40906,4100
الجنيه الإسترليني7,07707,1120
أنقرة
الدولار الأمريكي5,78005,8500
اليور6,34506,4250
الجنيه الإسترليني6,98707,1370

أفادت دراسة بأن الأشخاص المتزوجين أقل عرضة للسكتة الدماغية، حتى أنهم إذا ما أصيبوا بها فسرعان ما يتعافون منها، حسب موقع ” فيري ويل هيلث”.

وكشفت “صحيفة جمعية الطب الأمريكية” أن المتزوجين يتماثلون للشفاء من السكتة الدماغية على نحو أفضل مقارنة بغيرهم، لاسيما حين يكونون في علاقة زوجية سعيدة تحيط بها الرعاية.

إلا أنه وعلى الرغم من ذلك تشهد بعض العلاقات الزوجية تغيراً عقب إصابة أحد الزوجين بالسكتة، بسبب صعوبة التعافي منها، لاسيما أن الشخص الذي يصاب بالسكتة يكون معرضاً للاكتئاب ويزداد شعور الغيرة لديه.

وبينت دراسة سويدية سابقة، أن انتهاء العلاقة الزوجية يزيد من فرصة تعرض الإنسان للإصابة بالسكتة، لأن الشخصين المنفصلين يعانيان الوحدة والقلق والحزن في كثير من الأحيان.

وحسب الدراسة فإن الزواج غير السعيد يجعل النساء أكثر عرضة للسكتة الدماغية مقارنة بالرجال، وهو ما ينطبق أيضا على الأطفال الذين يعيشون مع والدين في مشاكل زوجية متكررة ودائمة.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن العمليات التي قامت بها قوات بلاده في الشمال السوري، ساهمت في إفشال الحزام الإرهابي المُراد إقامته في تلك المناطق.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه، في ولاية قونية وسط البلاد.

وأوضح أردوغان أن المستجدات في سوريا وشرقي المتوسط تعد مسألة مصير بالنسبة لبلاده، وأن أنقرة لا يمكنها الاكتفاء بمشاهدة هذه المستجدات.

وأضاف أن أوضاع منطقة شرق الفرات في سوريا على طاولة أجندة الدراسة، قائلا “مصممون على تطهير شرق الفرات من بؤر الإرهاب”.

ولفت إلى مقتل مليون بريء في سوريا منذ 8 أعوام، واضطرار 7 ملايين سوري للهجرة إلى خارج بلادهم نصفهم في تركيا بالوقت الراهن.

وشدد أن مدينة حلب السورية التي تعد إحدى رموز الحضارة الإسلامية في العالم، تحولت إلى مدينة أنقاض جراء البراميل المتفجرة التي ألقتها قوات النظام السوري عليها.

وأكد أنه لولا جهود تركيا ومساعيها لحقن دماء السوريين، لكان عدد القتلى ارتفع إلى الضعف أو ثلاثة أضعاف.

ونوّه بفتح تركيا أبوابها أمام السوريين المضطهدين، حيث أنها مثلت ضمير الإنسانية بهذا الترحيب، وأعطت درسا في قيم الرحمة والإنسانية. 

ترك برس

47 ق م-ملكة مصر كليوباترا السابعة تنصب ابنها شريكا لها في الملك تحت اسم بطليموس الخامس عشر قيصرون.

1192-ريتشارد قلب الأسد يعقد معاهدة صلح مع صلاح الدين الأيوبي ليحتفظ الصليبيون بشريط ساحلي يمتد من صور إلى يافا ويسمح صلاح الدين الأيوبي للحجاج والتجار بزيارة القدس.

1666-اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلا لمدة ثلاثة أيام وحول أكثر من عشرة آلاف منزل إلى رماد.

1752-بريطانيا العظمى تعتمد التقويم الغريغوري رسميا وذلك بعد ما يقرب من قرنين من تبني معظم دول أوروبا الغربية له.

1789-تأسيس وزارة الخزانة الأمريكية.

1941-أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية تسجل مجسم جائزة الأوسكار كعلامة تجارية محمية بقانون العلامات التجارية والملكية الفكرية وذلك بعد تحول التمثال لأهم جائزة في عالم السينما.

1944-إيطاليا تبرم معاهدة مع حكام اليمن تعطي لها الحق في السيطرة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

1945-انتهاء الحرب العالمية الثانية.

2007-الجيش اللبناني يعلن سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد ونهاية العمليات العسكرية في المخيم وذلك بعد القضاء على أفراد تنظيم فتح الإسلام واعتقال بقية أفراده.

من مواليد هذا اليوم

1853-فيلهلم أوستفالد عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1909.

1877-فردريك سودي عالم كيمياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1921.

من وفيات هذا اليوم

1969-هو تشي منه رئيس جمهورية فيتنام الديمقراطية.

1992-باربرا مكلنتوك عالمة أمريكية في علم الوراثة الخلوية حاصلة على جائزة نوبل في الطب عام 1983.