قام السيد Arif KURT رئيس رابطة الصحفيين الأتراك في مدينة غازي عنتاب مع أعضاء الرابطة والصحفيين السوريين  البروفسور دكتور  نهات هاتيب اوغلو رئيس جامعة العلوم الإسلامية والتكنولوجيا التي تم افتتاحها مؤخرا في مدينة غازي عنتاب وخلال اللقاء أكد رئيس الجامعة أنة تم تعيينه في وقت قريب جدا وخلال الوقت القصير قد قاموا بفتح فرعين مهمين هما العلوم الإسلامية والهندسة الالكترونية وهم في صدد فتح فرع ثالث في وقت قريب جدا ألا وهو الطب وقد قامت الجامعة خلال العام الدراسي الحالي باستقبال التلاميذ ولأكن بعدد محدد وخلال السنوات القادمة سيتم باستقبال الطلبة الأجانب في هذه الجامعة  .

وخلال اللقاء أكد البروفسور نهات هاتيب اوغلو أنهم خلال العام الدراسي القادم يأملون فتح 8 فروع جديدة وسيستقبلون عدد أكبر من التلاميذ في هذه الجامعة وأضاف هاتيب اوغلو أنة رغم الصعوبات التي عانوه إلا أنهم استطاعوا تحسين الشروط الفيزيائية للجامعة التي أصبحت عبارة عن مباني فارغة وأنهم قاموا بالتواصل مع العديد من الجامعات من أجل استكمال النواقص وكوادر هيئات التدريس وكل ما يتطلب لكي تقوم هذه الجامعة بمهامها كمنبر من منابر العلم .

وفي نهاية اللقاء تحدث البروفسور نهات هاتيب اوغلو عن المشاريع المستقبلية التي سيقوم به في هذا الصرح العلمي وفي مقدمة المشاريع بناء جامع داخل الجامعة ولهذا طالب هاتيب إوغلو من أي شخص يستطيع المساهمة في بناء هذا الجامع .

وفي الختام قدم السيد Arif KURT درع ذكرى الزيارة للسيد رئيس الجامعة .

أقدم رجل تركي على إطلاق النار على شاب وزوجته برفقة أطفالهما في حديقة عامة بمدينة غازي عنتاب جنوب تركيا.

وذكرت صحيفة “صباح” المحلية أن الشاب ويدعى Ersin Öznişastacı كان يجلس في الحديقة مع زوجته وأطفاله، وجاء أحمد شتينكايا مشتيكاً من صوت الموسيقى العالي.

بدأ نقاش بينهما سرعان ما تحول إلى قتال حيث أطلق أحمد النار مما أدى إلى مقتل الشاب وإصابة زوجته التي نقلت إلى المستشفى الحكومي.

فيما أرسل جثمان الشاب إلى معهد الطب الشرعي في غازي عنتاب من أجل تشريح الجثة.

بدورها، اعتقلت الشرطة أحمد شتينكايا ، الذي أطلق النار مرتين.

دائرة الهجرة التركية بأنقرة أن الدائرة العامة للهجرة بصدد إصدار قرار يسهل عملية الانتقال من وضعية الحماية المؤقتة “الكمليك” إلى وضعية الإقامة السياحية .

وأضافت الشبكة نقلاً عن الموظف الرفيع أنه سيكون من المتاح الانتقال من وضعية الحماية القانونية إلى وضعية الإقامة السياحية بغض النظر عن وجود جواز سفر ساري المفعول أو حتى وجود جواز لدى المتقدم.

وأشارت الشبكة إلى أن “هذا القرار في حال تطبيقه سيدفع الكثيرين إلى التحول إلى الإقامة السياحية وخاصة أولئك الذين لديهم أعمال ومحلات ومشروعات ويتمتعون بقدر كاف من الملاءة المالية”.

وأوضح الموظف أيضاً بأنه “بعد تطبيق الانتقال إلى الإقامات سيتم التركيز على هذه الفئة في موضوع الجنسية الاستثنائية وربما تتغير شرط الحصول على الجنسية من وجوب وجود إذن عمل متصل لمدة 5 سنوات إلى جوب وجود إقامة سياحية لمدة 5 سنوات متصلة على ألا يتجاوز فترة البقاء خارج تركيا أكثر من 180 يوماً خلال السنوات الخمس المذكورة”.

وفي سياق آخر أشار الموظف إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن مراكز تقديم استشارات للمهاجرين، حيث يتم الآن تدريب كوادر تتقن اللغة العربية ليتم توظيفهم في هذه المراكز، وسيتم تقديم خدمات الاستشارة والتوجيه في كل ما يخص من إجراءات وخدمات تقدمها إدارة الهجرة.

يشار إلى أّنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 ملايين و630 ألفاً و767 شخصاً يحملون بطاقة “الحماية المؤقتة”، وفق آخر إحصائية رسمية.

حلب اليوم

1189- تتويج الملك ريتشارد الأول ملكا على إنكلترا في ويستمنستر.

1260- وقوع معركة عين جالوت بين المماليك والمغول.

1783- الولايات المتحدة والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية باريس التي مثلت نهاية حرب الاستقلال الأمريكية وذلك باعتراف المملكة المتحدة باستقلال المستعمرات الأمريكية الثلاث عشرة.

1905- اليابان وروسيا توقعان معاهدة بورتسموث التي أنهت الحرب الروسية اليابانية.

1925- إقامة أول مبارة دولية في كرة اليد.

1939- المملكة المتحدة تعلن الحرب على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

1943- قوات الحلفاء يغزون إيطاليا وذلك في الحرب العالمية الثانية.

1945- القوات اليابانية في الفلبين تستسلم للحلفاء وذلك مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

1989- تحطم طائرة ركاب برازيلية يؤدي إلى مقتل 54 شخصا.

2013- افتتاح مكتبة برمنجهام أكبر مكتبة عامة بلدية في المملكة المتحدة.

من مواليد هذا اليوم

1869- فريتز بريغل عالم كيمياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1923.

1905- كارل ديفيد أندرسون عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1936.

من وفيات هذا اليوم

1402- جان غالياتسو فيسكونتي دوق دوقية ميلانو.

1948- إدوارد بينش رئيس تشيكوسلوفاكيا.