أرسلت الأمم المتحدة 36 شاحنة محملة بالمساعدات إلى الأراضي السورية، عبر الأراضي التركية، وذلك في إطار الدعم المتواصل التي تقدمه إلى السكان هناك.

وعبرت الشاحنات الأممية إلى الأراضي السورية عبر معبر جيلفاقوزو بولاية هاتاي الحدودية مع سوريا.

وأوضحت مصادر أممية، أن المساعدات سيتم توزيعها على المحتاجين في محافظة إدلب السورية.

وترسل الأمم المتحدة بين الحين والآخر مساعدات إلى السكان في الداخل السوري الذين يعيشون أوضاع اقتصادية صعبة نتيجة الحرب. 

ترك برس 

ذكرت صحيفة “ديلي ستار البريطانية” أنه يمكن للمرء، الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم خفض الأعراض، وذلك عن طريق إجراء تغيير في نظامه الغذائي، أو اتباع نظام غذائي صحي.

وأفادت دراسة نشرت في مجلة “علوم الأغذية والتغذية” بأن شرب عصير الطماطم، غير المملح، يمكن أن يقلل من أعراض ارتفاع ضغط الدم.

وحسب الدراسة فقد طلب من 184 من الذكور و297 من الإناث تناول كميات كبيرة نسبياً من عصير الطماطم غير المملح على مدى عام كامل.

وكشفت نتائج الدراسة أن ضغط الدم عند هؤلاء انخفض لدى 94 مشاركاً ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، أو ارتفاع ضغط الدم بشكل واضح.

وبينت الدراسة أن ضغط الدم الانقباضي انخفض من متوسط 141.2 إلى 137.0 ملم زئبق، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي من معدل 83.3 إلى 80.9 ملم زئبق.

وقال مؤلفو الدراسة “على حد علمنا، فإن الدراسة الحالية هي الأولى التي تبحث في آثار تناول الطماطم أو منتج الطماطم على علامات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار عام، وعلى فئة عمرية واسعة”.

ويشار إلى أنه يمكن تجنب الإصابة بارتفاع الضغط عن طريق تقليل كمية استهلاك الكافيين، والنوم الكافي لـ 6 ساعات يومياً، وتجنب أو تقليل شرب الكحول حسب “هيئة الخدمات الصحية البريطانية”.

قال موقع “الخابور” المحلي، يوم أمس الأربعاء، إن أهالي مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، شيعوا ثلاث جثث لأطفال خطفوا في وقت سابق، من قبل عصابات الإتجار بالأعضاء.

وأوضح الموقع، أن الأهالي عثروا على جثتين لطفلتين اختطفوا في وقت سابق، كما عثر على جثة الطفلة نور عواد الجربوع عمرها (٤) سنوات من قرية “عبدان” جنوب الشدادي الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

ونقل الموقع عن ذوي الطفلة “نور” قولهم إنها اختطفت منذ أسبوع على أطراف القرية ليجدوا جثتها في ريف مدينة تل تمر بعد سرقة أعضائها، ولفت إلى أن ذوي الضحية عرضو جثتها على الطبيب الشرعي في منطقة الشدادي، وأكد أن الجثة تعرضت للتشريح وسرقة أعضائها (العينين والقلب والكبد والكلى) على ما يبدو في مراكز احترافية.

وأشار الموقع إلى أنها الحالة السادسة لخطف الأطفال ورمي جثثهم في منطقة الشدادي، حيث أبلغ ذوو الضحايا حواجز وحدات حماية الشعب الكردية YPG “لكنها لم تهتم بالأمر”.

وانتشرت ظاهرة اختطاف الأطفال والنساء مؤخراً بشكل كبير في محافظة الرقة شرق سوريا، من قبل عصابات منتشرة في المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت شبكة “الرقة تذبح بصمت”، إن عمليات الخطف تتم عن طريق بعض العصابات المجهولة الهوية، يتم من خلالها نقل المختطفين إلى أماكن مختصة لسرقة الأعضاء، مشيرةً إلى وجود العديد من الجثث التي نزعت منها الكلية أو الكبد.

وأشارت الشبكة إلى أن أهالي الرقة أحبطوا العديد من محاولات الخطف، حيث سبق وأن اختطفت إحدى العصابات طفلة في قرية “السحل” بريف الرقة، وقد قام الأهالي بتحريرها بعد مطاردة العصابة والقبض على بعض أفرادها.

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن أكثر من 450 ألف طفل سوري أبصروا النور في بلاده.

جاء ذلك في كلمة ألقاها صويلو، الثلاثاء، خلال اجتماع عقده مع فعاليات نقابية في مدينة أفيون قره حصار وسط تركيا.

وأضاف صويلو، أن تركيا تستضيف أكثر من 3 ملايين و600 ألف مواطن سوري، وقد بلغ عدد الأطفال السوريين الذين ولدوا فيها أكثر من 450 ألف طفل.

وأشار صويلو أن تركيا بلد مسلم يمد يد العون إلى أشقائه انطلاقا من التزام أخلاقي يستند إلى عقيدة أن من أحيا نفسًا فكأَنَّما أَحيا الناس جميعًا.

وأكد أنه لولا يد العون التي قدمتها تركيا للسوريين لما أبصر هذا العدد من الأطفال النور في بلاده.

ولفت صويلو أنه هؤلاء الأطفال لو ولدوا في سوريا، لعاشوا طفولة بائسة تحت وابل القنابل وأزيز الرصاص ووحشية البراميل المتفجرة، ولكن غالبيتهم تضرر جراء الحرب.

وأوضح أن تركيا، علمت العالم كله مرة أخرى كيف تكون الإنسانية، من خلال احتضانها لأشقائها السوريين، رغم جميع الصعوبات، والمواقف المتذبذبة التي تبديها أوروبا ولا زالت تبديها حيال الموضوع السوري وقضية اللاجئين. 

غربتنا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده على بدء خطوات عملية لإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا حتى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، وتوطين مليون سوري فيها على الأقل.

وجاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الموسع لرؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة، اليوم الخميس.

وقال أردوغان “مصممون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول”.

وأوضح الرئيس التركي أن هدف بلاده من المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، هو “توطين ما لا يقل عن مليون شخص من الأشقاء السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول 450 كم من الحدود مع سوريا”.

وحول الجهة التي ستقدم الدعم اللازم لذلك، تساءل أردوغان “هل نحن فقط من سيتحمل عبء اللاجئين؟”. وتابع “لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطر لفتح الأبواب (الحدود) في حال استمرار ذلك”.

وأجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، يوم أمس الأربعاء، محادثات هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، شملت تسريع الخطوات من أجل إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، والحفاظ على اتفاق إدلب، وإنهاء تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري.

وتسعى تركيا إلى إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا بعد طرد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة أميركيا، حيث توصلت مع واشنطن في السابع من آب المنصرم، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.

وفي 24 من الشهر الفائت، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، انطلاق أعمال مركز العمليات المشتركة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانياً وهي تسيير أولى الطلعات الجوية المشتركة للمروحيات مع الجانب الأميركي، في حين من المتوقع أن تكون الخطوة القادمة تسيير دوريات برية مشتركة.

الاناضول

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالسماح للاجئين السوريين بمغادرة تركيا متوجهين إلى الدول الغربية، ما لم يتم إنشاء “منطقة آمنة” داخل سوريا قريبًا.

وجاء تهديد أردوغان خلال خطاب لمسؤولي الحزب الحاكم في تركيا (العدالة والتنمية) اليوم، الخميس 5 من أيلول، وقال أيضًا إن تركيا مصممة على إنشاء المنطقة الآمنة، وستفعل ذلك بمفردها إذا لم يكن هناك اتفاق مع الولايات المتحدة بحلول نهاية شهر أيلول الحالي.

وأضاف أردوغان، “سنضطر لفتح البوابات.. لا يمكن إجبارنا على تحمل العبء وحدنا”.

وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرقي سوريا.

وأعلنا، في 7 من الشهر الماضي، عن إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

وجاء في بيان الاتفاق أن المنطقة الآمنة “ستكون ممر سلام وسيتم بذل جميع الجهود الممكنة من أجل عودة السوريين إلى بلدهم”.

وليست المرة الأولى التي تهدد فيها تركيا الغرب بفتح البوابات لعبور اللاجئين السوريين، وكررت ذلك على مدار السنوات الماضية.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده تهدف توطين ما لا يقل عن مليون شخص من السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول خط الحدود مع سوريا البالغ 450 كيلومترًا.

وكانت فكرة إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري قد طرحها أردوغان قبل سنوات.

وفي تصريحات سابقة لأردوغان، في شباط 2018، اعتبر أن مشروع إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود الشمالية لسوريا خطوة للأمام في اتجاه عودة 3.5 مليون لاجئ سوري إلى وطنهم في القريب العاجل، على حد قوله.

وأضاف، حينها، أنه سيتم تأمين سكن دائم لقرابة 3.5 مليون سوري، ممن يعيشون على الأراضي التركية حاليًا

عنب بلدي

1901- الرئيس الأمريكي ويليام مكينلي يتعرض لمحاولة اغتيال أدت إلى وفاته في 14 أيلول.

1932- إلغاء عقوبة الإعدام والسجن المؤبد في إسبانيا.

1939- جنوب أفريقيا تعلن الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية.

1968- استقلال سوازيلند عن المملكة المتحدة بعد أن كانت إحدى محمياته.

1981- الشيخ حميد بن راشد النعيمي يتولى حكم إمارة عجمان بعد وفاة والده راشد بن حميد النعيمي.

1991- مدينة لينينغراد تستعيد اسمها السابق سان بطرسبورغ من مجلس السوفييت الأعلى لروسيا.

2007- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ينجو من تفجير انتحاري يستهدف مستقبليه في باتنة أدى لقتل 15 شخصا وجرح 74 آخرين.

2008- انتخاب آصف علي زرداري رئيسا لباكستان.

من مواليد هذا اليوم

1666- إيفان الخامس قيصر روسيا.

1766 – جون دالتون عالم كيمياء بريطاني.

1808 – الأمير عبد القادر الجزائري.

من وفيات هذا اليوم
1907 – رينه سولي برودوم شاعر فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1901.