أعلنت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، تقديم دعم مالي قيمته 11 ألفاً و400 ليرة تركية، لكل صاحب عمل يوظّف سورياً إلى جانب عامل تركي في مكان عمله.

وأوضحت الوزارة بحسب صحيفة “Kamu personeli” التركية، أن الهدف من هذه الخطوة هو الحثّ على تشغيل السوريين بشكل نظامي، وتسجيلهم في “مؤسسة الضمان الاجتماعي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المشروع أطلق حالياً في خمس ولايات فقط، هي “إسطنبول، بورصة، أضنة، هاتاي، قونيا”، مضيفة أنه في حال نجاح المشروع فإنه سيتم تفعيله في ولايات أخرى، مثل غازي عنتاب ومرسين وأورفا وأنقرة وأزمير وصقاريا ومانيسا”.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا المشروع سيستمر لمدة 6 أشهر.

وأضافت الصحيفة أنه بالمقابل، سيتم فرض عقوبات على كلّ من يشغّل أجنبياً دخل إلى البلاد بطريقة غير قانونية.

يشار إلى أن البرنامج الحالي يطبق بالتعاون بين “وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية”، و”مؤسسة الضمان الاجتماعي” و”مكتب منظمة العمل الدولية في تركيا”.

أعلنت السلطات التركية عن إغلاق بعض الطرق يوم غد الأحد أمام حركة المرور في مدينة إسطنبول.

وذكرت صحيفة “خبر ترك” أن إغلاق الطرق بسبب سباق رياضي هو الثالث هذا العام في المدينة بعنوان “أنا أركض في إسطنبول”.

وفیما یلي الطرق التي سيتم إغلاقھا من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الواحدة والنصف، إضافة إلى الطرق البديلة.

  • شارع بغداد (من تقاطع شارع كزادار إلى موقع كيزتوبراك أمام BP) .
  • شارع فنر كالاميس (من بداية الشارع إلى تقاطع شارع أحمد متحات أفندي) وجميع الشوارع المتصلة بهذا الطريق .
  •  شارع أحمد مدحت أفندي، وجميع الشوارع المحيطة.
  • شارع Cemil Topuzlu Street وجميع الشوارع المتصلة بهذا الطريق
  •  Cetin Emec Bulvari (من تقاطع الشارع Suadiye Beach Road Street) وجميع الشوارع المتصلة بهذا الطريق .
  • سيتم إغلاق Suadiye Beach Road Street.

وبينت أنه جرى إعتماد شارع فهرتين كريم غوكاي وطريق D-100 كطرق بديلة.

قالت شركة ماكسار تكنولوجيز الأمريكية لتكنولوجيا الفضاء اليوم السبت إن أقماراً صناعية صورت ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1″، قبالة ميناء طرطوس السوري وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأظهرت الصور التي قدمتها شركة “ماكسار” ناقلة النفط قريبة جداً من ميناء طرطوس.

وكان موقع “MarineTraffic” لتتبع السفن أظهر يوم الأحد الفائت الناقلة الإيرانية وهي تقترب ببطئ نحو موقف يبعد نحو 50 ميلاً بحريًا (92 كلم) قبالة سوريا.

صورة الأقمار الصناعية تظهر ناقلة النفط الإيرانية قبالة ميناء طرطوس

يشار إلى أن سلطات جبل طارق أفرجت عن الناقلة التي كانت تحمل اسم “غريس1″، منتصف آب الماضي بعد احتجازها منذ 4 تموز للاشتباه في أنها كانت تنقل نفطا إيرانيا لسوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، كما رفضت سلطات جبل طارق، طلبا أمريكيا بمصادرة الناقلة، بسبب قيود قانونية أوروبية.

أعلنت جامعة غازي عنتاب عن افتتاح التسجيل لدرجة المعاهد والبكلوريوس للأقسام العربية في كل من جامعة غازي عنتاب و فرع جرابلس في الداخل السوري.

وبحسب الهيئة الطلابية في مدينة غازي عنتاب، فإن الجامعة اشترطت هذا العام وجود الشهادة “الثانوية” بالإضافة إلى شهادة “يوس” صادرة عن ولاية غازي عنتاب أو ولاية اسطنبول لجميع البرامج.

وقالت الهيئة وهي مجموعة  تطوعية مستقلة للطلاب تتخذ من مدينة غازي عنتاب التركية مقراً لها وتهدف إلى مساعدة الطلاب اللاجئين  للحصول على التعليم العالي،  إن مواعيد التسجيل تبدأ من تاريخ 5/9/2019، وتنتهي في 9/9/2019، في حين يتم إعلان نتائج القبول بتاريخ 10/9/2019.

وأوضحت الهيئة أن الأوراق المطلوبة للتسجيل هي “1. شهادة الثانوية مترجمة ومصدقة من مكتب الترجمة المحلف الـ (نوتر)”، و” 2. تعديل الشهادة الثانوية”، و” 3. بطاقة الحماية المؤقتة “كمليك” أو جواز سفر”، “4- شهادة “يوس” من جامعة غازي عنتاب أو من اسطنبول”، إضافة لـ”5. صورة شخصية”.

وحول التخصصات المتوفرة بالقسم العربي في جامعة غازي عنتاب “تركيا” أوضحت الهيئة الطلابية أن التخصصات هي ” الاقتصاد، والشريعة، وإدارة أعمال، والهندسة المدينة، ومعلم صف”.

وأشارت الهيئة الطلابية، إلى أن التخصصات المتوفرة في القسم العربي من جامعة غازي عنتاب قسم “جرابلس” هي ” معهد شريعة، ومعهد برمجة حاسوب، ومعهد إدارة المكاتب و المساعدة التنفيذية، و معهد قبالة، ومعهد معاجلة فيزيائية، ومعهد أسس رعاية المريض، ومعهد اسعافات أولية، ومعهد الأمن و الحماية الخاصة، إضافة لمعهد اللغة التركية”.

وحول الرسوم السنوية للأقسام في البرنامج العربي أوضحت الهيئة أن رسوم كلية الاقتصاد و الإدارة وكلية التربية تبلغ” 6740″ ليرة تركية سنوياً، أما كلية الشريعة” 852″ ليرة تركية سنوياً، في حين تبلغ رسوم – كلية الهندسة” 8425″ ليرة تركية سنوياً، في تبلغ رسوم المعاهد في مدينة جرابلس “750 “ليرة تركية سنوياً.

ونوهت الهيئة الطلابية إلى أن الحد الأدنى المطلوب لـ”اليوس” الخاص بجامعتي غازي عنتاب أو اسطنبول 40% كحد أدنى للمتقدمين على التخصصات الهندسية، و30% كحد أدنى للمتقدمين على بقية لبقية تخصصات البكلوريوس، و20% كحد أدنى للمتقديمن على تخصصات المعاهد.

حول طريقة التسجيل ذكرت الهيئة أنه سيكون طريقه التسجيل بشكل الكتروني عن طريق الرابط التالي: للتسجيل اضغط هنا 

كما نشرت الهيئة شريط فيديو يوضح طريقة التسجيل من خلال الموقع الاكتروني لمشاهدة الشرح اضغط هنا  ونوهة الهيئة إلى أن الفيديو مخصص للأقسام التركية و الإنكليزي و هو نفس الأمر للأقسام العربية لان طريقة التسجيل موحدة.

ونوهت الهيئة الطلابية في منشروها إلى الأمور التالية:
1- يحق للطلاب السوريين المقيمين في الداخل السوري المفاضلة على أفرع معاهد جرابلس العليا فقط.
2- يحق للطالب السوري المقيم خارج سوريا و باقي الطلاب المتقدمين للمفاضلة اختيار 5 أفرع فقط من أصل 14 للمفاضلة عليا.
3- لن يُثبت قيد الطالب في حال كان يقيم في الداخل السوري و قام بالمفاضلة على افرع خارج معاهد جرابلس العليا حتى ولو قبل بها.
4- في حال كان الطالب يملك حساب على موقع جامعة عنتاب يجب التسجيل بنفس الحساب.

رفضت “قوات سوريا الديمقراطية” التصريحات التركية الأخيرة المتعلقة بإعادة مليون لاجئ سوري إلى المنطقة الآمنة المقرر إقامتها شمال شرق البلاد.

وفي تصريح لقناة “روسيا اليوم” أمس الجمعة رفض رئيس المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية “حسين عزام” الخطة التركية الرامية لتوطين مليون لاجئ سوري في مناطق الرقة والحسكة وريف حلب، ضمن المنطقة الآمنة المقرر إقامتها

وأشار في تصريحاته: ليس لدينا مكان لتوطين اي شخص من خارج تلك المناطق، وأضاف نرحب ونساعد من هم من أبناء تلك المناطق الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية، أما إذا كانوا من مناطق أخرى فبامكانهم أن يعودوا إلى المناطق التي هجروا منها.

يأتي ذلك ردا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة، التي أعلن خلالها أن بلاده عازمة على إنشاء المنطقة الآمنة شمال سورية، نهاية أيلول الجاري، بهدف إعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

توفيت سيدة مسنة من المكون الكردي في منطقة عفرين اليوم الأحد، متأثرة بجراح أصيبت بها جراء اعتداء عناصر مسلحة عليها خلال تواجدها في منزلها قبل نحو أسبوع ونصف في مدينة عفرين بريف حلب، بهدف السرقة.

وقالت مصادر محلية من منطقة عفرين إن العجوز الكردية “حورية محمد بكر” توفيت متأثرة بإصاباتها نتيجة تعرضها للضرب والتعذيب على يد مجموعة مسلحة، وذلك بعد نحو أسبوعين من استشهاد زوجها العجوز “محي الدين أوسو” في العملية ذاتها.

وتشير المصادر إلى أنه في الخامس والعشرين من أب الماضيـ اقتحمت عصابة مسلحة منزل المواطن محي الدين اوسو 78 عاماً ، من أهالي قرية قطمة، والكائن في حي الأشرفية في محيط مقصف جين ( خلف كازية عيشة ) وذلك بغاية السطو المسلح، حيث أقدمت العصابة حينها على تقييد الزوجين العجوزين وتعريضهما للضرب والتعذيب ما أدى لاستشهاد محي الدين على الفور.

أما زوجته “حورية محمد بكر” البالغة من العمر 74 عاما أصيبت حينها بكدمات كبيرة في منطقة الوجه والصدر مسببة نزيفا داخليا، وبعد قضائها يوما واحدا في المشفى، تمت إعادتها لمنزلها لتفارق الحياة هي الأخرى وذلك بعد مرور 12 يوما على استشهاد زوجها محي الدين.

وطالبت صفحات كردية ونشطاء أكراد من منطقة عفرين الفصائل المسيطرة على المنطقة من الجيش الوطني والشرطة العسكرية بفتح تحقيق في الحادثة وكشف الجهات المتورطة بمقتل السيدة الكردية وزوجها ومحاسبتهم.

قال وزير الدفاع الركي خلوصبي أكار، الجمعة 6 أيلول سبتمبر 2019، إن بلاده خططت للبدء بتسيير الدوريات المشتركة مع الولايات المتحدة الأحد القادم 8 أيلول سبتمبر 2019.

واعتبر الوزير التركي خلال تصريحاته، أن الطلعات الجوية التي يقوم بها الجيش التركي مع نظيره الأمريكي شمال سوريا، فرصة لرؤية كل ما يلزم للقيام به في الميدان بما في ذلك تدمير التحصينات “الإرهابية” في إشارة إلى تحصينات “قسد” في المنطقة.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس التركي  في تصريحات نقلتها عنه وسائل إعلام تركيا عزم بلاده البدء بإقامة المنطقة الآمنة شرقي الفرات بحلول الأسبوع الأخير من شهر أيلول سبتمبر الجاري.

وكان الجانبان التركي والأمريكي أجروا 3 طلعات جوية مشتركة في وقت سابق وفقاً لاتفاق توصل إليه الجانبان يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

تتسابق الشركات العالمية المختصة بصناعة وتطوير أجهزة سماعات الأذن، بغية جذب عدد كبير من الراغبين بشرائها، مقدمة لهم أحدث وأنظف أنواع الأصوات التي يكمن إصدارها من هذه السماعات، وبأشكال مختلفة.

غزت سماعات الأذن جميع الهواتف الإلكترونية والهواتف المحمولة حتى أنها أصبحت تقدم كإكسسوارات مع ملحقات الهواتف الجديدة، بغية تقديم منتج جذاب للراغبين.

صيحات وأشكال السماعات تخطت المفهوم والشكل التقليدي الذي اتسم بوجود سلك يربط السماعات بالجهاز الذي يصدر الأصوات لتتعداها إلى سماعات تعمل على “البلوتوث” الأمر الذي أدى لإنتشار أنواع مختلفة للسماعات من كبيرة إلى سماعات صغيرة، لتصبح متوفرة ومتاحة في كل زمان ومكان.

وحول كيف تؤثر هذه السماعات على صحة الإنسان تحدث أخصائي طب الأنف والأذن والحنجرة، ميخائيلوفيتش زايتسيف، قائلا ” تؤثر هذه السماعات بشكل سيء على سمعنا. وحتى لاتدمر سمعك باستخدام هذه السماعات يجب التعرف على أمرين هامين، أولا ان لاتتجاوز فترة استخدام السماعات يوميا لأكثر من ساعة، ثانيا الصوت القوي يدمر السمع. هنا نتحدث عن الأذن الداخلية، حيث يتم تحويل الموجة الميكانيكية الى دفعة كهربائية تنتقل الى الدماغ، وفي حال إزعاج هذا العضو فإن الدماغ لن يقوم بقرأة موجة الصوت بشكل صحيح”.

وحول إمكانية تسبب سماعات الأذن بالصداع قال الطبيب: “السمع و الدماغ مرتبطان بشكل مباشر بنسبة 100 في المئة، حيث يقوم جسمنا بالتعرف على الأصوات من مسافة معينة، فأصوات الدراجات النارية والمنشار الكهربائي غير مرغوب بها، كذلك الأمر بالنسبة لسماعات الأذن فهي تقع على مسافة بضعة سنتيمترات من الأذن الداخلية، الأمر الذي يتسبب بحدوث ضغط داخل الجمجمة وطنين في الأذن بالإضافة للشعور بصداع نصفي، وفي هذه الحالة يرسل جهاز المناعة في الجسم إشارات لإزالة السماعات من الأذن”.

وحول مدة الاستخدام اليومي للسماعات قال الطبيب، ينصح بأن لا تكون أكثر من ساعة، ويمكن تقسيم الفترة على قسمين كل منها بـ30 دقيقة، لكن نلاحظ بأن الكثيرين يستخدمون السماعات في أجهزة النقل العامة، الأمر الذي يعتبر ضارا جدا وشديد الخطورة، حيث نضع بذلك ضغطا إضافيا على الرأس والأذنين بنفس الوقت حيث يوجد ضجيج من وسائل النقل لنضيف إليه ضجيج السماعات.

وحول الأشخاص الذين ينامون مستخدمين السماعات قال الطبيب: “استخدام السماعات أثناء النوم ضار جدا، حيث يقوم الدماغ في هذه الفترة بأخذ جزء من الراحة الى ان استمرار الموسيقى وضجتها يمنعان ذلك، الى ان الاستماع لأصوات تمنح الراحة كصوت البحر و حفيف أوراق الشجر وغناء الطيور يمنح شيئا من الراحة على عكس بعض الأصوات التي تسبب قلقا، والأصوات القوية تؤدي للقضاء على العصب السمعي لدينا وهي عملية لارجعة فيها”.

وقدم الطبيب نصيحة للاشخاص الذين لايستطيعون التخلي عن سماعات الأذن، بأن يستخدموا سماعات جيدة تتميز بأمواج صوتية متعددة وغالبا ماتكون مثل هذه السماعت باهظة الثمن لوجود تكنولوجيا متطورة فيها تراعي الحالة الصحية لمستخدميه وأضاف بأنه لايجب إستخدامها بشكل مكثف.

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن تركيا ليست في وضع يمكّنها من استضافة المزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من طرف محافظة إدلب السورية، وعلى أوروبا أن تفهم ذلك.

وأضاف أوقطاي إن حديث الرئيس رجب طيب أردوغان عن فتح أبواب تركيا أمام اللاجئين نحو أوروبا “ليس تهديدًا أو مخادعة وإنما حقيقة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب الرئيس التركي لقناة بلومبرغ الأمريكية، الجمعة، على هامش مشاركته في منتدى “أمبروسيتي” بنسخته الـ 45 في مدينة “تشيرنوبيو”، شمالي إيطاليا.

ولدى سؤاله عمّا إذا كانت هناك موجة هجرة جديدة من الجانب السوري، قال أوقطاي: “مع الأسف، نعم.. ولكننا في تركيا نبذل جهودًا حثيثة من أجل تأسيس السلام في المنطقة”.

وأوضح أن منطقة آمنة خالية من الإرهابيين في إدلب جرى تأسيسها من أجل المدنيين، من خلال المباحثات مع إيران وروسيا في إطار مسار أستانة وبعدها سوتشي، ولكن هجمات النظام السوري في المنطقة تسببت بمقتل عدد كبير من المدنيين.

وبيّن أوقطاي، أن أوروبا ركّزت بشكل كبير على مشاكلها ونسيت أزمة اللاجئين، وأن مقاتليها الأجانب في المنطقة هم المشكلة الرئيسية بالنسبة لها.

وأشار إلى قصف النظام السوري المستمر على المستشفيات والمدارس والمدنيين في إدلب.

وتابع: “على أوروبا أن تفهم بأن تركيا ليست في وضع يمكّنها من استضافة مزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من طرف إدلب”.

وشدّد أوقطاي، على أنه يتعين على أوروبا مواجهة هذا الخطر، فتركيا غير قادرة على تحمل هذا العبء بمفردها.

ولفت إلى أن تركيا لا تميز الإرهاب من حيث الدين أو الجغرافيا أو العرق، وأنه يجب ألا يدفع المدنيون السوريون ثمنًا بسبب الإرهاب.

وحول احتمال شراء تركيا أسلحة من الجيل الخامس من روسيا أو الاتفاق معها على تطوير هذه الأسلحة، قال أوقطاي، إن علاقات بلاده مع الجانب الروسي لا تختلف عن علاقاتها مع إيطاليا أو ألمانيا أو أي بلد آخر.

وأوضح أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهي ملتزمة بمسؤولياتها في هذا الصدد، وهي واحدة من أكثر الحلفاء دعمًا للناتو، ومرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأردف: “ليس لدينا علاقة أحادية الجانب مع روسيا أيضًا، ونواصل علاقاتنا مع هذا البلد في العديد من المجالات مثل السياحة والطاقة”.

وعن العلاقات التركية – الأمريكية، قال أوقطاي، إن أنقرة تنظر إلى هذه العلاقات من حيث مصالحها، أن الولايات المتحدة شريك استراتيجي لتركيا.

وأشار إلى أن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، سيجري قريبًا مباحثات في تركيا، وأن هدف البلدين رفع حجم التجارة بينهما إلى 100 مليار دولار.

أوقطاي، قال إن هناك حوار وثيق بين الرئيسن التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب.

ولفت إلى أن الجانب الأمريكي يواجه مشاكل في نقل القضايا المتناولة إلى المرحلة البيروقراطية رغم التفاهم المتبادل بين زعيمي البلدين.

المصدر/A.A

أكد نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتقلي المسؤول أن بلاده تبذل جهودًا حثيثة للحيلولة دون حدوث مأساة إنسانية أكبر في إدلب ، وحل المشكلة في تلك المنطقة باستخدام جميع الأدوات وعلى مختلف المستويات.

وقال المسؤول التركي، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الداخلية التركية في العاصمة أنقرة، ردًا على سؤال حول احتمالات حدوث موجة نزوح جديدة، إن استراتيجية بلاده الأساسية هي استقبال أي موجة نزوح جديدة محتملة من محافظة إدلب السورية، خارج حدودها.

مأساة
وشدّد على ضرورة ألا يبقى المجتمع الدولي مكتوف الأيدي حيال المأساة الإنسانية في إدلب، وخاصة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية قامت باستعداداتها ووضعت خططها للتعامل مع موجات الهجرة المحتملة، وهي تدرك مدى جدية الوضع في المنطقة.

وتابع: “استراتيجيتنا الأساسية هي استقبال أي موجة هجرة جديدة خارج حدودنا في جميع الظروف، واستعدادات وحداتنا المعنية هي أيضًا في هذا الاتجاه”.

ولفت إلى أن تركيا تأمل ألا تحدث موجة نزوح جديدة وألا يتضرر مزيد من الناس، وأن يتم إيجاد حل مناسب ويتحقق الاستقرار في المنطقة خلال أقرب وقت.

اورينت