جاءت أسعار صرف الدولار واليورو والجنيه الإسترليني مقابل الليرة التركية بمدينة إسطنبول والعاصمة أنقرةعلى النحو التالي:

إسطنبول    الشراء    البيع
الدولار الأمريكي    5,7090    5,7100
اليورو    6,2970    6,2980
الجنيه الإسترليني    6,9790    7,0140
أنقرة        
الدولار الأمريكي    5,6800    5,7400
اليورو    6,2550    6,3250
الجنيه الإسترليني    6,9340    7,0730

حصد الفريق السوري لرياضة الكارتيه والكاتا سبع ميداليات في بطولة الدوري التركي لرياضة الكارتيه في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وحمل اللاعبان هشام قويضي وعمر فروح ميداليتين ذهبيتين برياضة الكارتيه وحمل اللاعب محمد سيفاتي الميدالية الفضية اليوم، الأحد 8 من أيلول.

وتوج كل من بشير دادا ونور قويضي ونصر الله إبراهيم واسامة زلط في الميدالية البرونزية في رياضة القتال، بينما حصل اللاعب بشير دادا على المركز الثاني برياضة الكاتا ضمن البطولة، التي تستمر حتى مساء اليوم لفئة الشباب، وفق ما أعلنت “الهيئة السورية للرياضة والشباب”.

وقال مدرب الفريق السوري موسى الحمد لعنب بلدي إن الفريق السوري دعي للبطولة بعد مشاركته في بطولتي غازي عنتاب والبوسفور في إسطنبول.

وتقام بطولة الدوري التركي أول مرة في المناطق الجنوبية، بعد أن كانت تقام بولاية كارادينيز، بحسب موسى، مضيفًا أن البطولة تشارك فيها 18 ولاية تركية.

وأضاف موسى أن الفريق السوري لأول مرة يشارك بفريق لفئة الشباب وفريق لرياضة الـ “كاتا” إلى جانب فريق الناشئين.

وشارك الفريق السوري لرياضة الكارتيه في بطولة “البوسفور الدولية” في مدينة إسطنبول التركية، مطلع آذار الماضي، حصد فيها الناشئون ثلاث ميداليات.

وشارك في بطولة “البوسفور الدولية” للكارتيه نحو 30 دولة على رأسها إيطاليا وتركيا وجورجيا والعراق.

وحصد ناشئو رياضة “الكونغ فو” 19 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية في بطولة ولاية غازي عنتاب التركية المحلية، في تشرين الثاني من العام الماضي

توزعت الميداليات على ثماني ميداليات ذهبية وسبع ميداليات فضية وأربع ميداليات برونزية.

أعلن “نظام الأسد”، موقفه من تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي، اليوم الأحد، في شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات إنشاء المنطقة الآمنة.

وقالت وزارة خارجية الأسد لوكالة إعلام الأسد “سانا” تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات قيام الإدارة الأميركية والنظام التركي بتسيير دوريات مشتركة في منطقة الجزيرة السورية في انتهاك سافر للقانون الدولي ولسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وأضافت خارجية الأسد أن هذه الخطوة تمثل “عدوانا موصوفا بكل معنى الكلمة وتهدف إلى تعقيد وإطالة أمد الأزمة في سورية”.

وفي وقت سابق قالت وزارة الدفاع التركية، إن الدورية التي انطلقت صباح اليوم، جرت مثلما هو مخطط لها. مضيفة أن “قادة الموكبين التركي والأمريكي الذين التقوا على الشريط الحدودي، تباحثوا لفترة خطة تسيير الدورية،  ومن ثم تحركت القافلة العسكرية المشتركة نحو مدينة تل أبيض، على بعد 25 كم غربا من نقطة الالتقاء، حيث أجرت عمليات مراقبة في المنطقة، ثم توجهت إلى الأجزاء الداخلية جنوبا”، وفق وكالة الأناضول.

دوريات مشتركة
ولفت الوكالة إلى أن” الدورية التي بدأت قرابة الساعة 10 صباحا (07:00 تغ) استغرقت نحو 3 ساعات.واستقبلت مروحيات أتاك التركية محلية الصنع، الموكب العسكري التركي لدى اقترابه من حدود تركيا، حيث حلقت في سماء المنطقة”.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي، شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بطاقة كاملة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة شرقي الفرات في سوريا.

وفي 7 أغسطس/ آب الجاري، توصلت أنقرة وواشنطن، لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا.

تصاعدت حدة التصريحات التركية، حول طريقة تعاطي الولايات المتحدة الأمريكية مع أنقرة، بخصوص إنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرق سوريا.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد 8 أيلول، بأن الولايات المتحدة الحليفة لتركيا، يبدو أنها تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة  “YPG و PKK”، وليس لمصلحة تركيا، مشدداً على أن ذلك هو ما ترفضه بلاده.

وأضاف “أردوغان”: “نجري مباحثات من واشنطن حول المنطقة الآمنة، لكن في كل خطوة تخطوها نشاهد أن ما نريده ليس نفس الشيء الذي يدور في عقولهم”.

ولوّح “أردوغان” بتفرد تركيا في خططها بحال تعثر الملف، مضيفاً: “إذا لم نبدأ بتشكيل منطقة آمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية أيلول فلن يكون لدينا خيار سوى تنفيذ خططنا الخاصة”.

وشدد الرئيس التركي على أن إنجاز “المنطقة الآمنة” لا يمكن أن يكون عبر تحليق 3-5 مروحيات، أو تسيير 5-10 دوريات، أو نشر بضعة مئات من الجنود في المنطقة بشكل صوري.

وكانت “وزارة الدفاع التركية” أعلنت بدء تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات، مؤكدة استمرار الدوريات البرية والجوية للمضي قدماً في تأسيس “المنطقة الآمنة” وفق الجدول الزمني المحدد.

قالت وزارة الدفاع التركية، يوم الأحد 8 ايلول/سبتمبر 2019، إن الأنشطة المشتركة مع الجانب الأمريكي شرق الفرات تهدف لانسحاب الإرهابيين وعودة السوريين وهي متواصلة دون إتاحة المجال للتأخر، تعليقاً على بدء تسيير دوريات مشتركة مع الأمريكان، في ريف تل أبيض.

وجاء في التصريحات التي نقلتها وكالة الأناضول، “الدوريات المشتركة ستتواصل جواً وبراً في الايام المقبلة بغاية المضي قدماً في تاسيس المنطقة الآمنة وفق الجدول الزمني المحدد”.

 وبدأ اليوم الأحد، تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة، بولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، ليجتمع بموكب أمريكي. 

قاسيون


كشفت صحيفة تركية عن الغرامات التي ستفرض على السوريين، الذين يعملون دون “أذن عمل”، وكذلك على مشغليهم، أرباب العمل.

وقالت صحيفة خبر التركية، إن الغرامة على السوريين، والأجانب بشكل عام، ستكون 3527 ليرة (620 دولارا)، وإنّ الغرامات التي ستفرض على مشغلي الأجانب من السوريين وغيرهم على أرباب العمل ستبلغ 8821 ليرة حوالي (1552 دولار)، وغرامة على من يؤسس لعمل من الأجانب دون الحصول على تصريح تبلغ 7057 ليرة (1241 دولارا)، بينما سترتفع الغرامات لمن يشغل الأجانب من الأتراك في حال ضبطه للمرة الثانية إلى 17642 (3102 دولار)”.

وأكدت الصحيفة أن السوريين، الذي يقبض عليهم دون أذن عمل، سيتم ترحيلهم إلى ولاياتهم المسجلين فيها، دون ترحيلهم خارج البلاد، بسبب شمولهم في الحماية المؤقتة، في حين أنّ جميع مصاريف الإقامة والترحيل والمصاريف الصحية للأجنبي وعائلته ستكون على المشغّل في حال ضبطه دون إذن عمل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، تقديم دعم مالي قيمته 11 ألف و400 ليرة تركية (ما يعادل نحو ألفي دولار أمريكي)، لكل من يوظّف سوريا إلى جانب عامل تركي في مكان عمله.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الهدف من هذه الخطوة، هو تشجيع تشغيل السوريين بشكل نظامي وإخضاعهم لنظام التأمين والضمان.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء يجري في إطار برنامج “توظيف عامل سوري إلى جانب عامل تركي”، وأنه سيستمر لمدة 6 أشهر.

وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج سيطبّق في المرحلة الأولى بخمس ولايات هي “إسطنبول، وهطاي، وبورصة، وقونيا، وأضنة”.

والجدير بالذكر أن تركيا بدأت من قرابة الشهرين، جملة من الإجراءات لتقنين التواجد السوري في تركيا، وتحديداً في ولاية إسطنبول.

1087-وليام روفوس يتولى عرش إنكلترا تحت اسم وليام الثاني.

1513-معركة فلودين بين انكلترا واسكتلندا اسفرت عن هزيمة الاخيرة ومصرع ملكها جيمس الرابع وخروجها من حرب عصبة كامبراي.

1791-إطلاق اسم الرئيس جورج واشنطن رسميا على العاصمة الأمريكية.

1827-الأسطول المصري بقيادة إبراهيم باشا يصل إلى ميناء نافارين باليونان.

1842-إعلان الحماية الفرنسية على تاهيتي.

1867-اعلان استقلال لوكسمبورغ.

1876-صدور العدد الأول من جريدة الأهرام كصحيفة يومية.

1882-بدء معركة التل الكبير بين أحمد عرابي والإنكليز.

1948-الإعلان عن تاسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وهو اليوم الذي اتخذ يوماً وطنياً.

1973-كوبا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي.

1999- الإعلان عن قيام الاتحاد الأفريقي في مدينة سرت الليبية.

من مواليد هذا اليوم

1922-هانز ديملت عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1989.

1949-سوسيلو بامبانغ يودويونو رئيس إندونيسيا.

من وفيات هذا اليوم

1941-هانس سبيمان، طبيب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1935.